منتديات لمسة حب
مرحبا بك فى منتدى لمسه حب انتمى لك وقت وطويل معنا
منتديات لمسة حب
مرحبا بك فى منتدى لمسه حب انتمى لك وقت وطويل معنا
منتديات لمسة حب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات لمسة حب

شامل كل ما هو جديد فى عالم المراة والرجل الطفل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» ابو ناصح لجلب الرزق والحبيب وحبس التابعة 00905362152436
قال إن لم تعد امرأتي يوم كذا فسأطلقها يوم كذا Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 21, 2015 3:39 am من طرف سيرين الصباح

» اقوى شيخ روحاني ومجرب ابو ناصح 00905362152436
قال إن لم تعد امرأتي يوم كذا فسأطلقها يوم كذا Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 21, 2015 3:39 am من طرف سيرين الصباح

» معكم على مدار الساعة الشيخ الروحاني ابو ناصح 00905362152436
قال إن لم تعد امرأتي يوم كذا فسأطلقها يوم كذا Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 21, 2015 3:38 am من طرف سيرين الصباح

» كل ما يهم المرأة وحل جميع مشاكلها 00905362152436
قال إن لم تعد امرأتي يوم كذا فسأطلقها يوم كذا Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 21, 2015 3:37 am من طرف سيرين الصباح

» ابو ناصح لفك السحر وفك القرين 00905362152436
قال إن لم تعد امرأتي يوم كذا فسأطلقها يوم كذا Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 21, 2015 3:37 am من طرف سيرين الصباح

» ابو ناصح لجلب الرزق والحبيب وحبس التابعة 00905362152436
قال إن لم تعد امرأتي يوم كذا فسأطلقها يوم كذا Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 21, 2015 3:36 am من طرف سيرين الصباح

» اقوى شيخ روحاني ومجرب ابو ناصح 00905362152436
قال إن لم تعد امرأتي يوم كذا فسأطلقها يوم كذا Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 21, 2015 3:36 am من طرف سيرين الصباح

» معكم على مدار الساعة الشيخ الروحاني ابو ناصح 00905362152436
قال إن لم تعد امرأتي يوم كذا فسأطلقها يوم كذا Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 21, 2015 3:35 am من طرف سيرين الصباح

» المعالجة بالقرآن الكريم للشيخ ابو ناصح 00905362152436
قال إن لم تعد امرأتي يوم كذا فسأطلقها يوم كذا Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 21, 2015 3:34 am من طرف سيرين الصباح

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
منتدى لمسه حب
التبادل الاعلاني
pubarab

 

 قال إن لم تعد امرأتي يوم كذا فسأطلقها يوم كذا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
henda
Admin
Admin
henda


انثى
عدد الرسائل : 405
العمر : 45
الموقع : http://henda79.jeeran.com
العمل/الترفيه : http://henda.yoo7.com
المزاج : رمانسية
تاريخ التسجيل : 04/10/2008

قال إن لم تعد امرأتي يوم كذا فسأطلقها يوم كذا Empty
مُساهمةموضوع: قال إن لم تعد امرأتي يوم كذا فسأطلقها يوم كذا   قال إن لم تعد امرأتي يوم كذا فسأطلقها يوم كذا Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 07, 2008 5:37 pm

السؤال


أنا الآن في مشكلة مع أهل زوجتي فكنت في اجتماع مع عم الزوجة فقال لي إن الزوجة لا ترجع إلى بيتها إلا في 4 شوال وبشروط، فقلت له إذا ما رجعت إلى البيت يوم خمسة رمضان فسوف تأتيها ورقتها يوم أربعة شوال مع العلم بأن الزوجة هي الآن في حيض ونفاس؟ وشكراً.



الفتوى




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن قولك لعم زوجتك (سوف تأتيها ورقتها يوم أربعة شوال) هو من كنايات الطلاق، وقد اتفق الفقهاء على أن ألفاظ الكنايات في الطلاق لا يقع بها الطلاق إلا بالنية، إلا إن صدرت في حالة غضب أو طلبت المرأة الطلاق جادة في ذلك، فبعض الفقهاء يرون أنه يقع الطلاق ولو لم ينوه، وعلى هذا فإنك إن لم تكن تنوي بهذه الكلمة الطلاق فلا يقع حينئذ طلاق، أما إن كنت تنوي بها الطلاق فهناك احتمالان:

الاحتمال الأول: أن تنوي بهذا القول التوعد بالطلاق في اليوم المذكور أي أنك سوف تطلقها فيه، ولم تكن تقصد أنها تكون طالقاً بالفعل في هذا اليوم، حينئذ لا يعد هذا طلاقاً أيضاً لأن التوعد بالطلاق ليس بطلاق إجماعاً.

الاحتمال الثاني: أن يكون قصدك أنها إن لم ترجع في الوقت المذكور فإنها تكون طالقاً، وحينئذ يكون الأمر من باب الطلاق المعلق، ومذهب الجمهور فيه أن يقع بوقوع ما علق عليه، واستدلوا على ذلك بما أخرجه البخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: طلق رجل امرأته البتة إن خرجت، فقال ابن عمر: إن خرجت فقد بانت منه، وإن لم تخرج فليس بشيء.

وبما رواه البيهقي عن ابن مسعود: في رجل قال لامرأته: إن فعلت كذا وكذا فهي طالق، ففعلته فقال: هي واحدة. أي طلقة. وهو أحق بها. أي في رجعتها.

وعلى ذلك فإن لم ترجع في اليوم الذي حددته أنت وهو 5 رمضان فإنها تكون طالقاً في اليوم المذكور (4 شوال).

وذهب ابن تيمية وابن القيم وطائفة من أهل العلم إلى أن الطلاق المعلق له حالان: فإن قصد إيقاع الطلاق فإن الطلاق يقع، وأما إن كان قصده مجرد الزجر والتهديد ولم يقصد وقوع الطلاق فإن الطلاق لا يقع في هذه الحالة ولكن عليه كفارة يمين، ولا شك أن رأي الجمهور هو الراجح.

وأما ذكرك لكون زوجتك حائضاً فهذا لا أثر له لأن المحرم إنما هو تطليق المرأة في الحيض وأنت لم تطلق بل غاية الأمر أنه وجد منك التعليق في زمن الحيض وهو لا يضر.


والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hend.ahladalil.com
 
قال إن لم تعد امرأتي يوم كذا فسأطلقها يوم كذا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات لمسة حب :: الفئة الأولى :: المنتدى الاسلامى :: مزكر الفتوى الدنيه-
انتقل الى: